طريقة كاتبة القصة مع أسلوبها
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طريقة كاتبة القصة مع أسلوبها
القصة القصيرة
القصة القصيرة : هي نص أدبي نثري يتناول بالسرد حدثًا أو حكاية ممتعة لها معنى يجذب انتباه القارئ وشوق السامع ويعبر عن الطبيعة البشرية
أو هي : قطعة من الخيال المصور لحدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : هي لون من ألوان الأدب الحديث يهتم الكاتب فيه بتصوير حدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : فن أدبي مراوغ شديد التعقيد ، شديد الجمال في آن واحد يعتمد على قواعد السرد القصصي
وقيل : ( للصف3/4): هي سرد قصصي بطريقة فنية يركز على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة
الهدف منها : إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين والقراء
المحاور الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ أن تختار الحدث ثم تجعل الشخصية الملائمة له
2 ـ أن تختار الشخصية ثم تجعل الحدث والموقف الذي ينميه
3 ـ أن تأخذ جوًا معينًا وتجعل الفعل والشخصية تعبر عنه أو تجسده أي تصوره
كيفية كتابة القصة القصيرة ( التدريب ) :
مهارة كتابة القصة القصيرة لدى القاص تنمو وتتصاعد بطول المراس وكثرة القراءة في مجال الفن القصصي عندها تصبح لديك خبرة وتنشأ القدرة الفنية التي تمتع القاريء وتؤثر على السامع والسرد القصصي للحدث أو مجموع الأحداث في القصة يحتاج إلى إحساس مرهف وشفاف و نوع من التصوير والوصف وهذا بدوره يجعلنا نستعمل لغة شعرية ممتعة وجذابة تدفع القاريء لمتابعة ما نكتب حتى النهاية
الأدوات الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ الحدث المناسب الذي يمتزج فيه الواقع بالخيال
2ـ اللغة الشعرية المصورة المثقلة بالعواطف والاتجاهات
3ـ المعنى الهادف الذي يمتع القاريء ويشوق السامع
4ـ الحيز الزماني والمكاني وامتلاك النفس السردي
5ـ الذكاء والشفافية في استعمال الثقافة العامة
6ـ أن تكون صاحب مبدأ فيما تكتب وتسطر
خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة :
1ـ استعمل لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات
2ـ الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك
3ـ عبر عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك
4ـ لا تكن عبداً للشعارات السياسية والاجتماعية المستهلكة
5ـ اكتشف نفسك ولا تتقمص شخصية أو ثقافة غيرك فينعكس هذا الخلل على قناعة القراء فتنكشف ولن يرحمك النقاد من بعد
6ـ توظيف الثقافة العامة التوظيف المناسب لمحتوى القصة
7ـ التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل
8ـ جرب أن تكتب بأكثر من محور من محاور السرد القصصي لتكون مم يكتبون القصة باقتدار
9ـ كن مرهف الإحساس شفاف تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعاً من حولك
التمثيل المسرحي : هو فن أدبي يروي قصة حوارية يمثلها أشخاص بأفعالهم أمام الجمهور يصاحبها مناظر ومؤثرات مختلفة
الهدف من التمثيل المسرحي : معالجة أو إظهار بعض الظواهر الاجتماعية بأسلوب تمثيلي لتنبيه المشاهد أو حضه أو تنفيره أو توعيته .
أركان العمل المسرحي :
1 ـ كتابة أو توفير النص المسرحي
2 ـ تحديد المخرج لإدارة وتنفيذ النص المسرحي
3 ـ الأداء التمثيلي باختيار الممثلين للنص المسرحي
4ـ تهيئة المسرح بما يناسب النص ( الديكور والملابس والمكياج )
5ـ الإعداد المسبق للمؤثرات الصوتية والتصويرية والإضاءة
6ـ العرض الزمني المرتب لمشاهد النص الممثل
7ـ التدريب لإتقان النص وتلافي الأخطاء
8ـ احترام الذوق العام والمعايير الخلقية والجمالية
فكرة النص المسرحي : يشكل توفير النص المسرحي أزمة أدبية لأن طبيعة التأليف فيه تأخذ طابع درامي أو مشهد كوميدي بمعنى أن يسترسل فيه الممثل بلغته الدارجة والتلقائية بدون تحفظ يصاحبه فيها ذكاء وموهبة لماحة لسرعة الإجابة
للموقف الفكاهي والحواري الذي يحيط به
ويمكن أن نستوحي فكرة النص من التراث أو الظواهر الاجتماعية المحيطة بنا ، على أن تكون هادفة وممتعة وجذابة والنصوص والأدوار والممثلين كلها عناصر تتفاوت في الأداء والعطاء
كيفية إخراج نص مسرحي للتمثيل :
الإخراج المسرحي يوازي في أهميته توفير النص المسرحي ، وقد يضطر المخرج لحذف أو إضافة جزء من النص المسرحي ويراعي المخرج تناسب الشخصيات مع الأدوار المسرحية وهذه وموهبة وذوق ، تنبيه الممثلين لحضور المشاعر أثناء الأداء حتى لا يصير العرض باهتا أو سخيفا ، إطلاق الحرية للمثل بالقدر المناسب الذي يسمح له بالإبداع داخل إطار النص ما أمكن بدون الخروج عنه وهذه مقياس الممثل الناجح
التمثيل المسرحي المدرسي : هو نموذج أدبي فني يحدث تأثيراً تربوياً في المتلقي معتمداً على عدة عناصر أساسية يمثله طلاب المدرسة تتناول بالمعالجة التنفير من عيوب اجتماعية وتكون عادة ضاحكة وتنتهي بنهاية سعيدة تسمى الملهاة أو تتناول مشكلات إنسانية وتنتهي عادة بنهاية مؤسفة وتسمى المأساة
والبيئة المدرسية مجال خصب لبناء المشاهد المسرحية لسهولة الحصول على الممثل المناسب للأدوار المختلفة لأي مشهد يمكن محاولة تمثيله وتشخيصه على خشبة المسرح ولو وجود روح الاستعداد لدى الطلاب لإظهار المواهب والقدرات المبدعة في صناعة مشهد ما
وللمسرح المدرسي عدة فوائد منها :
1ـ تنمية روح المبادرة والمواجهة في نفوس الطلاب
2ـ تربية جانب الشجاعة الأدبية وقوة الشخصية
3ـ إفساح المجال لإظهار المواهب والقدرات الحوارية والحركية
4ـ تشجبع الطلاب على الدعوة للفضيلة ومحاربة الرذيلة
5ـ تحفيز همم الطلاب لتأليف النصوص المسرحية وتطبيقها
6ـ إشاعة روح المتعة والفكاهة والتسلية في بيئة الدرس والطلب
القصة القصيرة : هي نص أدبي نثري يتناول بالسرد حدثًا أو حكاية ممتعة لها معنى يجذب انتباه القارئ وشوق السامع ويعبر عن الطبيعة البشرية
أو هي : قطعة من الخيال المصور لحدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : هي لون من ألوان الأدب الحديث يهتم الكاتب فيه بتصوير حدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : فن أدبي مراوغ شديد التعقيد ، شديد الجمال في آن واحد يعتمد على قواعد السرد القصصي
وقيل : ( للصف3/4): هي سرد قصصي بطريقة فنية يركز على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة
الهدف منها : إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين والقراء
المحاور الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ أن تختار الحدث ثم تجعل الشخصية الملائمة له
2 ـ أن تختار الشخصية ثم تجعل الحدث والموقف الذي ينميه
3 ـ أن تأخذ جوًا معينًا وتجعل الفعل والشخصية تعبر عنه أو تجسده أي تصوره
كيفية كتابة القصة القصيرة ( التدريب ) :
مهارة كتابة القصة القصيرة لدى القاص تنمو وتتصاعد بطول المراس وكثرة القراءة في مجال الفن القصصي عندها تصبح لديك خبرة وتنشأ القدرة الفنية التي تمتع القاريء وتؤثر على السامع والسرد القصصي للحدث أو مجموع الأحداث في القصة يحتاج إلى إحساس مرهف وشفاف و نوع من التصوير والوصف وهذا بدوره يجعلنا نستعمل لغة شعرية ممتعة وجذابة تدفع القاريء لمتابعة ما نكتب حتى النهاية
الأدوات الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ الحدث المناسب الذي يمتزج فيه الواقع بالخيال
2ـ اللغة الشعرية المصورة المثقلة بالعواطف والاتجاهات
3ـ المعنى الهادف الذي يمتع القاريء ويشوق السامع
4ـ الحيز الزماني والمكاني وامتلاك النفس السردي
5ـ الذكاء والشفافية في استعمال الثقافة العامة
6ـ أن تكون صاحب مبدأ فيما تكتب وتسطر
خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة :
1ـ استعمل لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات
2ـ الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك
3ـ عبر عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك
4ـ لا تكن عبداً للشعارات السياسية والاجتماعية المستهلكة
5ـ اكتشف نفسك ولا تتقمص شخصية أو ثقافة غيرك فينعكس هذا الخلل على قناعة القراء فتنكشف ولن يرحمك النقاد من بعد
6ـ توظيف الثقافة العامة التوظيف المناسب لمحتوى القصة
7ـ التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل
8ـ جرب أن تكتب بأكثر من محور من محاور السرد القصصي لتكون مم يكتبون القصة باقتدار
9ـ كن مرهف الإحساس شفاف تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعاً من حولك
التمثيل المسرحي : هو فن أدبي يروي قصة حوارية يمثلها أشخاص بأفعالهم أمام الجمهور يصاحبها مناظر ومؤثرات مختلفة
الهدف من التمثيل المسرحي : معالجة أو إظهار بعض الظواهر الاجتماعية بأسلوب تمثيلي لتنبيه المشاهد أو حضه أو تنفيره أو توعيته .
أركان العمل المسرحي :
1 ـ كتابة أو توفير النص المسرحي
2 ـ تحديد المخرج لإدارة وتنفيذ النص المسرحي
3 ـ الأداء التمثيلي باختيار الممثلين للنص المسرحي
4ـ تهيئة المسرح بما يناسب النص ( الديكور والملابس والمكياج )
5ـ الإعداد المسبق للمؤثرات الصوتية والتصويرية والإضاءة
6ـ العرض الزمني المرتب لمشاهد النص الممثل
7ـ التدريب لإتقان النص وتلافي الأخطاء
8ـ احترام الذوق العام والمعايير الخلقية والجمالية
فكرة النص المسرحي : يشكل توفير النص المسرحي أزمة أدبية لأن طبيعة التأليف فيه تأخذ طابع درامي أو مشهد كوميدي بمعنى أن يسترسل فيه الممثل بلغته الدارجة والتلقائية بدون تحفظ يصاحبه فيها ذكاء وموهبة لماحة لسرعة الإجابة
للموقف الفكاهي والحواري الذي يحيط به
ويمكن أن نستوحي فكرة النص من التراث أو الظواهر الاجتماعية المحيطة بنا ، على أن تكون هادفة وممتعة وجذابة والنصوص والأدوار والممثلين كلها عناصر تتفاوت في الأداء والعطاء
كيفية إخراج نص مسرحي للتمثيل :
الإخراج المسرحي يوازي في أهميته توفير النص المسرحي ، وقد يضطر المخرج لحذف أو إضافة جزء من النص المسرحي ويراعي المخرج تناسب الشخصيات مع الأدوار المسرحية وهذه وموهبة وذوق ، تنبيه الممثلين لحضور المشاعر أثناء الأداء حتى لا يصير العرض باهتا أو سخيفا ، إطلاق الحرية للمثل بالقدر المناسب الذي يسمح له بالإبداع داخل إطار النص ما أمكن بدون الخروج عنه وهذه مقياس الممثل الناجح
التمثيل المسرحي المدرسي : هو نموذج أدبي فني يحدث تأثيراً تربوياً في المتلقي معتمداً على عدة عناصر أساسية يمثله طلاب المدرسة تتناول بالمعالجة التنفير من عيوب اجتماعية وتكون عادة ضاحكة وتنتهي بنهاية سعيدة تسمى الملهاة أو تتناول مشكلات إنسانية وتنتهي عادة بنهاية مؤسفة وتسمى المأساة
والبيئة المدرسية مجال خصب لبناء المشاهد المسرحية لسهولة الحصول على الممثل المناسب للأدوار المختلفة لأي مشهد يمكن محاولة تمثيله وتشخيصه على خشبة المسرح ولو وجود روح الاستعداد لدى الطلاب لإظهار المواهب والقدرات المبدعة في صناعة مشهد ما
وللمسرح المدرسي عدة فوائد منها :
1ـ تنمية روح المبادرة والمواجهة في نفوس الطلاب
2ـ تربية جانب الشجاعة الأدبية وقوة الشخصية
3ـ إفساح المجال لإظهار المواهب والقدرات الحوارية والحركية
4ـ تشجبع الطلاب على الدعوة للفضيلة ومحاربة الرذيلة
5ـ تحفيز همم الطلاب لتأليف النصوص المسرحية وتطبيقها
6ـ إشاعة روح المتعة والفكاهة والتسلية في بيئة الدرس والطلب
تحياااااااتي
بسمة ا
رد: طريقة كاتبة القصة مع أسلوبها
مشكوره اختي على الطرح الحلو المييز تقبلي مروري اخوك
أنـين الروح
أنـين الروح
أنـين الروح- عضو نشيط
-
عدد الرسائل : 34
المهنة : طالب جامعي
الدولة :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
رد: طريقة كاتبة القصة مع أسلوبها
يـ ع ـآآفيك ربي
رامي- مبدع
-
عدد الرسائل : 671
العمر : 606
المهنة : طالبـ
الدولة :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 10/07/2007
مواضيع مماثلة
» .:][][خطواتك لكتابة القصة/تفضل هنا][][:.
» القصة التي أبكت حبيب الخلق سيدنا محمد(ص), أفلا تقرأونها؟
» القصة صحيحة وحصلت في "العراق"
» شرح طريقة نسخ العاب الـ Ps2 على الجهاز
» شرح طريقة عمل الأونلاين في Pes 2008
» القصة التي أبكت حبيب الخلق سيدنا محمد(ص), أفلا تقرأونها؟
» القصة صحيحة وحصلت في "العراق"
» شرح طريقة نسخ العاب الـ Ps2 على الجهاز
» شرح طريقة عمل الأونلاين في Pes 2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى